منتديات جوهرة الاسلام
تسجل معنا بالمجان واحصل على منتدى او موقع
منتديات جوهرة الاسلام
تسجل معنا بالمجان واحصل على منتدى او موقع
منتديات جوهرة الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جوهرة الاسلام

منتدى يأخدك الى عالم المعرفة والاكتشاف في كل المجالات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» افضل برنامج عربي هكر ربنامج واحد فقط يتميز عن مليون برنامج يدمر يخترق يصرق يفعل ما لا تراه العين بكل بساطه ادخل وحمل هكر فلسطين
القرآن ورمضان Icon_minitimeالخميس يناير 04, 2018 8:02 am من طرف حمودي

» قناة على يوتيوب تربح منها شاهد طريقة
القرآن ورمضان Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2017 12:33 pm من طرف star islam

» اكثر من100 برنامج هكارز برامج اختراق مختلف وقويى نقي اي برنامج انت ترتاح فيه مع شرح الاستعمال بالكاملروابط سليمه
القرآن ورمضان Icon_minitimeالسبت ديسمبر 10, 2016 7:37 am من طرف عهد الوفاء

» اجمل اغنية شعور طفل
القرآن ورمضان Icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2016 9:40 am من طرف star islam

» المغرب ضد المكسيك كاس دانون 2016 Maroc vs Mexico
القرآن ورمضان Icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2016 9:53 am من طرف star islam

» الربح من الانترنت للمبتدئين
القرآن ورمضان Icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2016 9:48 am من طرف star islam

» افضل 8 برامج هكر عربيه في تاريخ العالم العربي برامج اختراق تدمير سرقه الي اخريه من السهل جدا استعمل البرامج لانها عربية ادخل وحمل
القرآن ورمضان Icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2016 5:43 am من طرف star islam

» برنامج رهيب لتحكم في الاجهزة على الشبكة
القرآن ورمضان Icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2016 5:41 am من طرف star islam

» جائزة السنة هنيئا لفائز 50 دولار
القرآن ورمضان Icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2016 5:39 am من طرف star islam

فتاوى واسئلة عن الاسلام
القرآن ورمضان I_icon_mini_login
افحص جهازك بالمجان
القرآن ورمضان Viruss10
منتدى الزواج الاسلامي
القرآن ورمضان I_icon_mini_login
saad lchgar
القرآن ورمضان I_icon_mini_login
موقع صباغة الديكور والفيرني
القرآن ورمضان I_icon_mini_login
منتدى يسوع
القرآن ورمضان I_icon_mini_login
كل البرامج تجدها هنا
القرآن ورمضان I_icon_mini_login
جمعية الزهور zohor
القرآن ورمضان I_icon_mini_login
ابحت عن عمل
القرآن ورمضان I_icon_mini_login
اكبر تجمع عربي على النت
القرآن ورمضان I_icon_mini_login
التجارة مع الله
القرآن ورمضان Tvquran_14
منتدى اسلامي للنساء
القرآن ورمضان F4i01210
ألعب مجانا بدون تحميل
القرآن ورمضان Playno10

 

 القرآن ورمضان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
haakan
وسام ذهبي
وسام ذهبي
haakan


ذكر عدد الرسائل : 655
نقاط : 1830
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

القرآن ورمضان Empty
مُساهمةموضوع: القرآن ورمضان   القرآن ورمضان Icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 2:10 pm

أبدأ باسم خالق الزمان والإنسان، منزل الوحي، مشرف الزمان والإنسان به.



الزمان كالإنسان تماما بحر أسرار. لا أحد غير الله يعرف ما يخفيه الزمان في كنهه والإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يدون الزمن ويضع له الخطط ويعلق عليه الآمال.



الزمان والإنسان والوحي...



النقطة التي تجمع بين ثلاثتهم هي كونهم "شهود".



إن الله يُقسم بالزمان وبأجزائه كحين قوله: "وَالْعَصْرِ... وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ... وَالضُّحَى... وَالصُّبْحِ... وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى... فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ..." إن هدف الحلفان في هذه الآيات هو التذكير بأن الزمان شاهد على الإنسان والهدف من هذا التذكير هو أن يستخدم الإنسان الزمان على نحو جيد وصحيح ومثمر. وإذا لم يفعل الإنسان ذلك يكون قد حول نعمة الزمان التي منحت إليه إلى شاهد يشهد ضده وخسر بذلك خسارة مزدوجة: فمن جهة يكون قد فرط بأمانة الوقت التي منحت له ومن جهة ثانية يكون قد حوله إلى شاهد يشهد ضده.



الله الذي جعل الزمان شاهدا على الإنسان جعل الإنسان شاهدا عليه، وكلمة الشهادة هي أبلغ تعبير عن هذا الشهود. فدعوة الإنسان ليكون شاهدا على الله هو شرف بل هو أعظم شرف لأن الشهود على الله هو أعظم شهود وهو شهود على الأعظم. وإن الشهود على الأعظم هو أعظم شرف. إن الله القائم بذاته الأبدي السرمدي المحيي الأبدي لن ينال شيئا من شهادة الإنسان وهو أراد من جعل الإنسان شاهدا على ذاته أن يشرفه وأن يفتح أمام العقل والإرادة التي وهبهما له أفقا لا متناه. أوليس الله "ذِي الْمَعَارِجِ" (أي المراتب والدرجات) وقد منح الله الإنسان الإمكانيات والفرص للارتقاء والصعود على هذه المراتب.



إن الوحي يأتي في مقدمة الإمكانيات التي وهبها الله للإنسان ليرتقي ويرتفع. والوحي كالإنسان والزمان تماما هو أيضا شاهد ولأنه شاهد يقدم نفسه بصفات كالمجيد والكريم والعزيز وهذه الصفات جميعها صيغة "فاعل" (شاهد). لقد أنزل الكلام الإلهي على الإنسان وهو سيحاسب على حمله أو عدم حمله. فالوحي سيشهد على السلوك الذي سيسلكه الإنسان ـ الذي نزل عليه الوحي ـ إزاءه. وما إرسال النبي الكريم ـ الذي كان "قرآنا يمشي على قدميه" ـ "شاهدا" إلا للدلالة على أن الوحي قد أنزل شاهدا.



أجل كما رأينا إن كل من الزمان والإنسان والوحي يشتركون بأنهم شهود. ولكن الفرق بينهم هو أن الزمان والوحي شاهدان على الإنسان في حين أن الإنسان شاهد على الله وهذا ما يجعل الإنسان مستثنى. ولهذا السبب فإن الزمان والوحي هما للإنسان أما الإنسان فهو لله، هذا هو الترتيب الإلهي. وأن يصبح الإنسان معرضا ومحكوما للزمن يخل بهذا الترتيب لأنه في هذه الحالة لا يكون "الزمان للإنسان" بل يكون "الإنسان للزمان" وهذا يخل بالترتيب الإلهي ويعني تدخلا بلائحة الشرفية. ربما يتوارد على الذهن السؤال التالي: "أين يقع مكان الزمان والوحي في تلك المراتب؟". إن شهر رمضان يجيب ضمنا على هذا السؤال. وللإجابة عليه لا بد لنا من التذكير بالآية التالية التي تشرح لنا من أين جاءت قيمة هذا الشهر:



"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" (سورة البقرة الآية 185)



إن هذه الآية تظهر بشكل واضح وصريح السبب الذي جعل رمضان شهرا استثنائيا. ففي هذا الشهر بدأ نزول القرآن الكريم وهذه الحقيقة تؤكد في الآية الأولى من سورة القدر أيضا. إن رمضان هو شهر مولد القرآن وليلة القدر هي يوم مولد القرآن وهي ليلة من ليالي شهر رمضان وهذه الحقيقة تظهر بشكل واضح وصريح عند قراءة ومقابلة الآيتين 185 من سورة البقرة و1 من سورة القدر. وهذا يعني أنه لو لم تكن ليلة القدر التي بدأ فيها نزول القرآن إحدى ليالي رمضان، لم يكن لهذا الشهر أن يحمل تلك القدسية والبركة. فكل القدسية والبركة التي يتمتع بها رمضان تنبع من كونه يحمل بين جنبيه الليلة التي بدأ فيها نزول الوحي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haakan
وسام ذهبي
وسام ذهبي
haakan


ذكر عدد الرسائل : 655
نقاط : 1830
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

القرآن ورمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن ورمضان   القرآن ورمضان Icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 2:11 pm

وتشرح سورة القدر عظمة القدسية والبركة التي يتمتع بها رمضان كما يلي:



إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)



إن الوحي الذي يجعل ليلة ونهارا تساوي عمرا بأكمله قد جعل الشهر الذي نزل به "سلطان الشهور". ولو لم يجلب شهر رمضان "سلطان الكلمات" لما كان له أن يصبح سلطان الشهور. وهذه السورة المباركة تريد من قارئها أن يتحقق ويعترف بأن "الوحي الذي جعل الليلة التي أنزل فيها تساوي عمرا بحاله من شأنه ـ إذا ما نزل على حياتي ـ أن يجعل كل يوم من أيامها تساوي عمرا بأكمله. وإن مكافأة عمر نزل عليه الوحي هي الجنة بعينها!



وهذا يعني أن سبب قدسية وبركة رمضان ليست الزمان وإنما الوحي. وسبب الوحي هو الهداية أي "الإرشاد". وسبب الهداية هو البينات والفرقان وهما من صفات الوحي. والبينات تعني "الدلائل الواضحة الكافية لإثبات حقيقة ندافع عنها". أما الفرقان فهو "الخاصية أو المقدرة على التفريق بين الجيد والسيئ، الحق والباطل، الصحيح والخطأ، العدالة والظلم". وتعرَّف لنا الآية 185 من سورة البقرة، التي تأمرنا بالصيام، القرآن بهذين الوصفين وهذا ليس عبثا لأن هدف الوحي بهداية قارئه لا يمكن أن يتحقق إلا بهما. والصفة الأولى أي البينات هي صفة يتمتع بها القرآن ويمنحها لقارئه، أما الصفة الثانية الفرقان فهي صفة تتولد لدى القارئ. وإن تصورا وعقلا أنشأه القرآن هو وحده من يمكنه أن ينال صفة الفرقان. وعين تنظر بمثل هذا المفهوم وهذا العقل هي فقط التي بوسعها رؤية وإدراك مواطن الحقائق التي تشير إليها البينات والسؤال الهام الذي يجب طرحه بعد كل هذا هو: لماذا شرع الصيام لإحياء شهر ولادة القرآن؟ وبعبارة أخرى: لماذا يجب الاحتفال بمولد القرآن عبر الصيام؟



إن الإجابة على هذا السؤال الهام هي بذات الوقت مفتاح لفهم الوحي وتطبيقه في حياتنا.



إن كلمة "روزه" التي تعني باللغة الفارسية "يوم" يقابلها باللغة التركية كلمة "أوروج" (صوم) وبلغة القرآن الكريم كلمة صوم. ويتضمن معنى الصوم "الإمساك" أو "الترك" والمعنى الأصلي للكلمة هو "الانقطاع عن الطعام والشراب وإغلاق الفم وعدم إدخال شيء إلى الجوف". وفي الاشتقاق الأكبر تعني صفة "الصمد" ـ التي هي من الأسماء الحسنى ـ "الكلية المطلقة، التمام وعدم النقصان" وهي تأتي من نفس الجذر الذي اشتقت منه كلمات مثل "صامت" التي قيمته ثابتة، وكلمة "صمد" التي تعني مؤلف من جزء واحد أو كلي والصخر الأصم، وكلمة صوم التي تعني الصمت لعدم فتح الفم، وصامد التي تعني القوة ومركز الجذب.



نقول بلغتنا (التركية) "أمسك" بالصيام (أي صام) و"أدى" الصلاة و"أخذ" الوضوء و"أعطى" الزكاة و"نطق" بالشهادة و"ذهب" إلى الحج. إذا ما اعتبرنا كلمة "أمسك" المستخدمة في لغتنا التركية تأتي بمعنى الصيام تماما فإن ترجمة عبارة "الإمساك بالصيام" تكون على النحو التالي "الإمساك بالإمساك".

وإن "الإمساك" بالصيام هو الإمساك بجانب الصيام أي أنه يعني (حسب التعابير المستخدمة باللغة التركية) "أني من جانب الصيام، أني من جهة الصيام!" إن الإمساك بالصيام يعني الإمساك بالذات فكل ما يصيبنا يصيبنا لأننا لا نمسك أنفسنا. وأصل الذنوب يرجع إلى عدم الإمساك بالغضب وبالنفس وبالشهوات وباللسان وغير ذلك. وبقدر ما يمسك الشخص بالصيام، بقدر ما يمسك الصيام بالشخص. ومن يمسك بالصيام مرفوع الرأس يمسكه الصيام مرفوع الرأس. إن الصيام يصبح درعا يحمي الإنسان من أن يكون عبدا لعبد، وعقلا يحمي العبد عن اتخاذ عبد. بهذا المفهوم يصبح الصيام "غذاء" وليس "جوعا". إن الذي يجوع هو البدن ومعنى هذا التأكيد على أن الجانب المادي للإنسان يأتي "في المرتبة الثانية" وبأن الجانب الذي يحتل المرتبة الأولى يجب أن يكون العقل والفكر الذي يتذكر ويتعظ ويؤمن ويضع القيم ويميز الخير عن الشر.



إن رمضان شهر ولادة القرآن يبرز لنا هنا كيف يحيى الإنسان عبر تجويع الجسد وكيف يزيد هذا من مقدرة المؤمن على الفهم والتذكير بإثارة وتشجيع ملكاته العقلية والروحية. وعلاقة ذلك بالقرآن واضحة وهي المساهمة بفهم الوحي بشكل أفضل. وما "قراءة" الوحي إلا ذلك الأمر بعينه فالغاية من القراءة هي الفهم وإذا ما كان شيء ما لا يُفهم فهذا يعني بذات الوقت أنه لا يقرأ. وإن الأمر الإلهي "اقرأ" ليس بحاجة لأمر آخر "افهم" لأن القراءة تتضمن معنى الفهم. والغاية من كلمة القراءة التي وردت في أول سورة العلق هو "التعلم" وهو ما ورد صراحة في الآيتين الرابعة والخامسة. وهذا ما يطلبه أمر قراءة القرآن ترتيلا الذي ورد في سورة المزمل ثاني آية أنزلت في القرآن الكريم. وبالطبع فإن معنى فهم الشيء هو عيشه على أرض الواقع ولا يمكن عيش رسالة دون فهمها.



لهذا السبب فإن رمضان هو شهر القرآن ورمضان هو رمضان لأنه جلب لنا القرآن. وإن رمضاناتنا تكون مباركة بقدر ما نقرأ فيها من القرآن الكريم وبقدر ما نفهمه ونعيشه ونحييه.



وبالطبع فإن العلاقة بالقرآن ليست حصرا على شهر رمضان فحسب لأن رمضان ليس شهر "نزول" القرآن بل هو الشهر الذي "بدأ فيه النزول" والقرآن بدأ يتنزل في ليلة القدر إحدى ليالي رمضان وواصل نزوله لفترة طويلة إلى أن أنشأ حياة جيل بأكمله. ولا يمكن أن قصر تأثير الوحي على السنوات التي أنزل فيها فهو سيواصل في كل مكان وزمان حكمه على قلوب نساء ورجال لا حصر لهم كاليوم الذي أنزل فيه.



إن الوحي هو مشروع إنشاء هدفه إنشاء الحياة بواسطة الأشخاص الذين أنشئوا به. وإن تأثير رمضان كتأثير الوحي تماما لا يمكن أن يقتصر على شهر واحد فقط فالمعنى الذي يحمله رمضان يهدف إلى جعل المؤمن ينشره على طيلة سنوات عمره ليجعل من عمره كله رمضانا.



والحقيقة التي يجب أن لا ننساها هنا هي أن من يعيش حياته كلها رمضانا تكون عقباه في دار الآخرة عيدا. وذلك العيد ما هو إلا الجنة بعينها. وبهذا الشكل فإن رمضان يوّلد لدى الشخص الشعور بقول: إذا ما أفطرت على الكفر والشرك والظلم، فلتكن كفارتي إذا جهنم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم 94
وسام ذهبي
وسام ذهبي
مريم 94


انثى عدد الرسائل : 455
العمر : 30
العمل/الترفيه : تلميذة
نقاط : 324
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

القرآن ورمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن ورمضان   القرآن ورمضان Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 5:28 am

شكرا على الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن ورمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن والحياة
» معجزة من القرآن الكريم
» العدل والتّسامح في القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جوهرة الاسلام :: قسم الألغاز والثقافة العامة-
انتقل الى: