منتديات جوهرة الاسلام
تسجل معنا بالمجان واحصل على منتدى او موقع

منتديات جوهرة الاسلام

منتدى يأخدك الى عالم المعرفة والاكتشاف في كل المجالات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» افضل برنامج عربي هكر ربنامج واحد فقط يتميز عن مليون برنامج يدمر يخترق يصرق يفعل ما لا تراه العين بكل بساطه ادخل وحمل هكر فلسطين
الخميس يناير 04, 2018 8:02 am من طرف حمودي

» قناة على يوتيوب تربح منها شاهد طريقة
الخميس فبراير 16, 2017 12:33 pm من طرف star islam

» اكثر من100 برنامج هكارز برامج اختراق مختلف وقويى نقي اي برنامج انت ترتاح فيه مع شرح الاستعمال بالكاملروابط سليمه
السبت ديسمبر 10, 2016 7:37 am من طرف عهد الوفاء

» اجمل اغنية شعور طفل
الأحد أغسطس 28, 2016 9:40 am من طرف star islam

» المغرب ضد المكسيك كاس دانون 2016 Maroc vs Mexico
السبت أغسطس 27, 2016 9:53 am من طرف star islam

» الربح من الانترنت للمبتدئين
السبت أغسطس 27, 2016 9:48 am من طرف star islam

» افضل 8 برامج هكر عربيه في تاريخ العالم العربي برامج اختراق تدمير سرقه الي اخريه من السهل جدا استعمل البرامج لانها عربية ادخل وحمل
الجمعة يوليو 08, 2016 5:43 am من طرف star islam

» برنامج رهيب لتحكم في الاجهزة على الشبكة
الجمعة يوليو 08, 2016 5:41 am من طرف star islam

» جائزة السنة هنيئا لفائز 50 دولار
الجمعة يوليو 08, 2016 5:39 am من طرف star islam

فتاوى واسئلة عن الاسلام
افحص جهازك بالمجان
منتدى الزواج الاسلامي
saad lchgar
موقع صباغة الديكور والفيرني
منتدى يسوع
كل البرامج تجدها هنا
جمعية الزهور zohor
ابحت عن عمل
اكبر تجمع عربي على النت
التجارة مع الله
منتدى اسلامي للنساء
ألعب مجانا بدون تحميل

شاطر | 
 

 عالــــــــــــــم الحيوانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
haakan
وسام ذهبي
وسام ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 655
نقاط : 1830
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

مُساهمةموضوع: عالــــــــــــــم الحيوانات   السبت أغسطس 15, 2009 1:50 pm

عجل البحر: السبّاح الماهر


نشاهد هذا الحيوان عموماً في السّيرك أو التلفزيون ويقضّي معظم حياته في الماء· إنّه سبّاح وغوّاص ماهر، هو سعيد ومُرتاح وسط الماء والثلوج مثلما نكون نحن سعداء فوق اليابسة· إنّه يستطيع أن يعيش في برودة شديدة قدرها 5 درجات تحت الصفر في فصل الربيع· فنحن في مثل هذا الطقس علينا أن نلبس ملابس كثيرة، وعلينا أن نأخذ الكثير من التدابير حتّى لا نبرد، أمّا هو فلا يبرد أبدا لأنّ الشّحم الكثير الذي في جسمه يحول دون ذلك.
يعيش عجل البحر في شكل جماعات· وحسنا، في رأيكم: كيف تعرف أنثى عجل البحر صغيرها داخل هذا الازدحام ؟ هذا سهل جدّا فالأمّ تقبّل مولودها عندما يولد وهي قبلة التعرّف، وبفضل هذه القبلة تتعرّف على رائحة صغيرها ولا تخلطه أبداً بصغير آخر.

يولد الصغار مغلّفين بطبقة شحم تسمّى شحم الصّغار، وبفضل هذه الطبقة يبقى الصّغار دائما في درجة
حرارة مرتفعة· والشّحم كثير إلى درجة أنّ الصّغير يطفح فوق الماء عندما تعلّمه أمّه السّباحة فلا يغرق لأنّ الزيت أخفّ من الماء.
وأنثى عجل البحر تعلّم صغيرها السباحة مدّة أسبوعين بعدها تتركه يسبح حرّا.
وككلّ الحيوانات الأخرى فإنّ الله خلق لهذا الحيوان خصائص تتماشى والمحيط الذي يعيش فيه، وهذا دليل على أنّ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ بمخلوقاته.


البطريق صاحب البدلة




البطريق الذي يمشي متمايلاً هو في الأصل نوع من أنواع الطيور لكنه لا يطير· ويعيش في شكل جماعات، وقد وهبه الله القدرة على العيش في محيط بارد تبلغ درجة برودته 88 درجة تحت الصفر.
تخيّلوا، بينما نلبس نحن في فصل الشتاء القميص الصّوفيّ والجوارب والقفّازات، لا تلبس البطاريق أيّ شيء، وبالإضافة إلى ذلك لا تملك بيوتا تأوي إليها فهي تعيش في العراء فوق الثلوج.
حسنا، كيف يمكنها أن تعيش في مثل هذا الجو القاسي؟ ألا تتجمد تلك البطاريق يا ترى؟ لا ، لا تبرد لأنّ الله خلق البطاريق على هيئة خاصة لتعيش في الأماكن الثلجيّة.
يعدّ السّرب الواحد من البطاريق أحيانا 400 ألف بطريق تتعقّب أطراف البحر باتّجاه الجنوب في فصل الشتاء· وهذا القرار الجماعي هو من معجزات الله سبحانه وتعالى· فقد تحس البطاريق بأنّ موسم الشتاء قد اقترب تقرّر معا اختيار المكان الذي ستذهب إليه وتحدّد معا يوم الهجرة الجماعيّة دون أيّ اعتراض، وتتحرّك جميعا في اتّجاه واحد· فالله وحده له القدرة المطلقة على التحكّم في حركة هذه الحيوانات الطريفة، فهي لا تستطيع أن تتصرف على هذا النحو من تلقاء نفسها· وموسم الهجرة هو في الوقت نفسه موسم التزاوج بين البطاريق، فيختار البطريق زوجته كخطوة أولى ثمّ يعلّم زوجته شيئا يتعارفان به من خلاله حتّى لا يفقدها في الزحام، بمعنى أنّه يصدر أصواتاً خاصّة يحفظها الطّرف المقابل.
لا تنسوا، فهذا البطريق غير العاقل يختار زوجته داخل 400 ألف بطريق، ويعلّمها صوتاً يتواصل به معها· إن هذا لهو دليل على قوّة الله وعظمة مخلوقاته.
التواصل بإصدار الأصوات هي خاصّية يتعامل بها البطريق الأمّ والأب مع صغارهما إذ لا يعرف البطريق الأب والأمّ إلاّ أصوات صغارهما، ولو لم تكن هذه الخصائص لاختلطت الأمور داخل هذا العدد الهائل من البطاريق ولأصبحت حياتها فوضى كاملة· ولكن الله بحكمته اللامتناهية وهبها خصائص تنظم بها حياتها.
بعد التزاوج تضع الأنثى فقط بيضها ثمّ يتحمّل الذكر مهمّة التفقيس في درجة برودة مقدارها 30 درجة تحت الصفر، وعليه حضن البيض لمدّة 65 يوما دون أن يتحرّك، فهذه فترة صعبة جدّا لأنّ ذكر البطريق لا يستطيع حتّى الأكل أثناء التفقيس لأنّه لا يستطيع التحرّك، أمّا الأنثى فتذهب إلى الأماكن البعيدة لجلب الطعام لصغارها القادمين.
هل تستطيعون أنتم التفكير في العيش في برودة تصل إلى 30 درجة تحت الصفر وتبقون مدة 65 يوماً دون طعام؟ إن هذا الوضع بالنسبة إلى الإنسان تعني الموت المحقق، لكن البطريق يضحّى ولا يظهر أيّ قلق أو تعب أو تذمّر لأنّ الله ألهمه أن يقوم بوظيفته كاملة دون نقصان.
بعد مرور شهرين وأثناء فترة التفقيس يكون ذكر البطريق قد فقد ثلث وزنه، فتخيّلوا أنّ إنسانا وزنه 60 كغ ينزل وزنه إلى 40 كغ.
تقضي صغار البطريق الشهرين الأوّلين بين أقدام الأمّ والأب، وهذا مهمّ جدّا بالنسبة إلى الصغار لأنّ خروجها خطأً لمدّة دقيقتين فقط يعنى إمكانية موتها بالتجمد· وهذه الحماية وهبها الله للأم و الأب، ولذلك فمن صفات الله عزّ وجلّ اللطيف البصير.
يتجمّع عدد كبير يصل إلى 400 ألف بطريق في شكل حلقة وتحتكّ ببعضها البعض لتتدفّأ من برودة الطقس، إنّها صورة مثاليّة للتّكافل الجماعي.
وبهذا تحافظ البطاريق على درجة الحرارة في أجسامها، أمّا البطاريق التي تبقي خارج الحلقة فتتناوب على دخولها وهكذا تحافظ على ارتفاع حرارة أجسامها.
تعيش البطاريق بهذا النظام دون أيّ اعتراض، وتعيش الأجيال معاً وتواصل العيش بهذا الشكل إلى يومنا هذا.



البفين البحّار






يمكن أن لا تكونوا قد سمعتم عن اسم هذا الحيوان، لكن عندما تعرفونه الآن ستحبّونه و تستمتعون كثيراً.
أغلب الناس يظنّون أنّ البفين نوع من البطاريق، غير أنّ البفين نوع من أنواع الطيور وهو عكس البطاريق إذ يمكنه الطيران، ويعيش في القطب الشمالي، بينما تعيش البطاريق في القطب الجنوبي. فالشبه الكبير بينهما أنّهما يستطيعان العيش في المناطق الباردة.
حياة البفين طريفة جدّا، فالأم والأب لا يفترقان طوال حياتهما، وينجبان مولوداً واحداً كلّ سنة· وفي فترة التزاوج تظهر خطوط لامعة فوق مناقيرها داكنة اللّون، لكن هذه الخطوط لم توجد عن طريق المصادفة، فقد وجدت لغاية معيّنة وهبها الله لهذا الحيوان.
يستعمل أفراد هذا الحيوان هذه الخطوط مثل الرّاية للتواصل بين بعضهم البعض من المسافات البعيدة.


هل تستطيعون أنتم إيجاد خط واحد ملوّن على أنوفكم؟ فلنفترض أنّ هذا الخط موجود منذ الولادة فهل تستطيعون مسحه بأيديكم؟ نظنّ أنّ الجواب سيكون ''لا ''، إذن أنتم أيضاً تعرفون أنّه توجد قوّة وحيدة تحدّد الألوان والأحجام، إنّه الله عز وجلّ.
لقد خلق الله أنواعاً كثيرة من الطيور ووهبها خصائص كثيرة تتماشى والمحيط الذي تعيش فيه، وهو الذي خلق هذه الخطوط وله القدرة على إزالتها.
خلق البفين جميلاً وطريفاً، ووهبه خصائص مدهشة نواصل تفحّصها.
تترك صغار البفين أمّهاتها و آباءها بعد 6 أسابيع من ولادتها وتبدأ في الطيران فوق البحار وحدها، ويعيش البفين السّليم حوالي 25 سنة.
بإمكان البفين الغوص في أعماق الماء، فهل تعرفون كم يتدرّب الإنسان إذا أراد الغوص في الأعماق؟ أوّلاً عليه وضع قارورة الأكسجين، إضافة إلى أنه كلّما نزل الأعماق يقوى الضغط وتصبح حياته معرضة أكثر للخطر، لذلك يتطلّب الغوص مهارة عالية.
إذن كيف تعلّم البفين البقاء في الأعماق ؟ إنّها القدرة الإلهيّة تعلّمنا دروسا لا مثيل لها·
وإليكم مثالاً آخر من الجمال الربّاني الذي لا ينتهى: يمكن للبفين إمساك عدّة سمكات صغيرة دفعة واحدة بفضل تركيبة فمه. فالأمّ التي تمسك هذا العدد الكبير من السمك ( يصل عددها إلى 62 سمكة ) هدفها الوحيد هو صغارها، فإن شاهدتم يوما بفيناً بهذه الحالة فاعلموا أنّ لها صغاراً تريد إطعامهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عالــــــــــــــم الحيوانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جوهرة الاسلام :: قسم الطفل و الاسرة-
انتقل الى: